21 علامة مفاجئة بأنك شخص سلبي-ج1

21 علامة مفاجئة بأنك شخص سلبي-ج1

21 علامة مفاجئة بأنك شخص سلبي-ج1
ترجمة وإعداد حميد الموسى

21 علامة مفاجئة بأنك شخص سلبي-ج1
لديك أصدقاء كثر، تتنوع صفاتهم وتختلف خصالهم، ولا غرابة في ذلك، ولا ضير، فالتنوع هو سُنًّةُ اللهِ في عباده، وهو الجِبِلِّة التي جَبَلَ الله عليها جميع خلقه من بشر أو حجر أو شجر.
ولكن كثيراً منا لديه صديق مختلف بعينه، فريد بذاته، يختلف عن الآخرين بنظرته التشاؤمية، وتفكيره السلبي، وربما حمدنا الله وشكرناه أنه لم يخلق من هذا الصديق نسخاً كثيرة في حياتنا، ولم يكن منه بين أصدقائنا طبعات متكررة، تعكر بالسلبية صفو حياتنا، وتُسِوِّدُ بالتشاؤم عيشنا، في معظم الأحيان يكون هذا الصديق -ولله الفضل والمنة- وحيداً  وليس في حياتنا منه كثير من الأشباه والنظائر.

الإيجابية
كن إيجابيا

اقرأ في موقعنا:11 أمراً يجب تذكرهم عند تغيير عاداتنا-ج1

تعرف على نفسك!

ولكن ماذا لو كان هذا الصديق المتميز بسلبيته والموصوم بتشاؤمه هو في الواقع أنت، وليس غيرك؟ أنت بعينك، بلحمك وشحمك، أنت بجلدك وظفرك، أنت هو من يعمل على إحباط أصدقائك وكل من حولك، وتجرهم نحو الأسفل جراً، نحو مستنقع التشاؤم والسلبية.

هل أنت إيجابي ومتفائل؟

قد تعتقد أنك شخص متفائل، تحفز الناس، وتنشر البهجة والسرور، أينما رحلت وحيثما حللت، ولكنك في واقع الأمر، وبشكل عملي وفعلي، فإنك شخص تُظْهِرُ تَصَرُّفاتُه وسلوكه، علاماتٍ وإشاراتٍ، مذهلةً وصادمةً، تشير إلى أنك شخص سلبي، حتى وإن كنت لا تعني ذلك، أو تقصده، بشكل فعلي أو مباشر.
إن كونك شخصاً سلبيًا لا يعني بالضرورة أن تكون وقحًا أو ساخرًا، أو أن لديك لساناً لاذعاً، وقد يكون هناك عدد من الطرق التي قد تدرك بعضها وتجهل الكثير منها، تجعلك هذه الطرق تنحدر في طبعك ومزاجك، فتسلك طرقاً سلبيةً من حيث تدري تارةً، ومن حيث لا تدري تارةً أخرى!

أضرار السلبية

تقول البروفيسور  Dorian Crawford دوريان كراوفورد ، وهي بروفيسور متخصصة في علم النفس: السلبية ليست سيئة لمزاجك فحسب ، بل هي ضارة بصحتك”.
“إن الأفكار الانهزامية التي تولد منهزمة داخل نفسك، والتي تترافق مع أحكام فكرية انتقادية تطلقها هنا وهناك، وتدق بها ناقوس خطر السلبية الوشيك الذي يخيل إليك أنه قادم لامحالة.
إنه سلوك يثير التوتر ويولد القلق، يعمل عقلك وجسمك بطريقة مختلفة حينها.
فقد يزداد ضغط الدم عند بعض الأشخاص، ويفرط الجسم في إفراز هرمون الكورتيزول.
بسبب التوتر الناتج عن الإجهاد. إجهاد تتوتر فيه النفس، وتتصلب فيه العضلات، وتتحول إلى عُقدٍ تشبه عُقدَ لوحٍ منَ الخشب.
تؤثر هذه السلبية على الأشخاص المقابلين لك، والأشخاص المحيطين بك.
ويمكن أن ينتقل أثرها إلى مسارات مختلفة تمتد لتشمل الجانب الاجتماعي، والعاطفي والمهني، لكل من يعيش حولك. “

اقرأ في موقعنا:  11 أمراً يجب تذكرهم عند تغيير عاداتنا-ج2

إنك لن تحب الشخص الذي يدفن التفاؤل في نفسك، ويثبط همتك العالية،ويعكر لك مزاجك، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على النظر إلى نفسك وقياس نوع الموقف الذي تثيره تصرفاتك وأقوالك بدقة، حتى تتمكن من العمل من أجل أن  تكون أكثر إثارة للتفاؤل والإيجابية فيمن حولك.
إليك علامات، سوف تتفاجأ انها جميعاً، تشير إلى أنك شخص سلبي.

1- الشخص السلبي يعيش في قلقٍ دائمٍ:

يبقى الأشخاص السلبيون قلقين – فالسلبية لديهم هي حمية عقلية ونفسية، ولكنها حميةٌ غيرُ صحيةٍ على الإطلاق، وهي تفكير غير سليم البتة.
لقد تم برمجة وإعداد عقلية الشخص السلبي وتفكيرهومن حيث لايعلم ولا يدري– على نحو يشعر فيه بالحاجة إلى الحماية الدائمة، والحذر من كل شيء وإلى أقصى درجة.
يحتاج هؤلاء إلى ممارسة التمارين الذهنية، مثل التأمل والاسترخاء، وإبعاد الذهن عن كل مايثير القلق من أحداث مؤلمة أو مؤثرة،  والبقاء مربوطين بكل ماهو إيجابي في حياتنا ويثير في أنفسنا البهجة والتفاؤل، وهي جميعاً، طرق رائعة للقضاء على القلق و التخلص منه.

“إن كل ما سيحدث سيحدث ، سواء كنا قلقين أم لا” – تقول Anna Monnar

كن متفائلا

2. الأشخاص السلبيون يعيشون في الماضي:

الماضي جزء مهم من حياتنا ، لكن ليس من الضروري أن يمتد تأثيره ليشمل تحديد مستقبلنا بشكل كامل، يقول كراوفورد: “ربما تحدث في ماضينا أشياء سيئة، نحن بحاجة إلى معرفة لماذا حدثت هذه الأشياء في حياتنا؟
وكيف أثرت علينا؟وما الذي  اكتشفناه وعرفناه عن الآخرين؟
وماهي الحدود التي تفصل الأفعال الصحيحة من الخاطئة؟
وكيف نتجنب المآزق السابقة في المستقبل؟
وهذا كله صحي وإيجابي.
ولكن الإكثار من التفكير في الإخفاقات القديمة، وعدم الاعتماد على الحكمة والتفكير الإيجابي!
وفقدان الشعور بإرادة نابعة من الذات، كل هذا سيبقيك في حلقة من تكرار الإخفاقات; والوقوع في المآزق، ويغرقك في دوامة السلبية والتعاسة “.
          

ترقب الجزء الثاني من المقال: 21 علامة مفاجئة بأنك شخص سلبي-ج2


اقرأ أيضاً باللغة الانجليزية:

15 Signs Of Negative People

8 Surprising Signs You’re A Negative Person & How To Fix The Problem

Photes from Pexels.com

This Post Has One Comment

اترك تعليقاً