كيف تزيد قوة ذاكرتك

كيف تزيد قوة ذاكرتك

كيف تزيد قوة ذاكرتك

إن قدرة الإنسان على التعلم ومنافسة الأقران في العلم والعمل, هو أمر منوط بقدرته على التذكر والتعلم، وهناك طرق لزيادة التركيز والحفظ، كما يمكن اتباع الاستراتيجيات الأربع المشهورة والتي تساعد في تحسين التركيز والقدرة على التذكر.

عوامل تحسن الذاكرة

[1] التحديق وإمعان النظر في وجه المتحدث والتركيز جيداً في سماعه، وفي حال لم تفهم عبارة معينة فإن عليك الطلب من الشخص المُتحدث إعادة المعلومة ببطء.
[2] حاول إعادة صياغة المعلومة الجديدة على شكل سؤال للتأكيد من فهمها ، وتعزيز إدراكها .
[3] اختيار الأجواء يسودها الهدوء لتلقي المعلومات أو إجراء الحوار؛ حيث أن الأجواء الصاخبة أو المزعجة تسبب فقدان التركيز.
[4] تحسين القدرة على أداء المهام بشكل مُرَكَّز ومتقن عن طريق تنفيذها بشكل منفصل.
والابتعاد عن ما يمكن أن يتسبب الإزعاج والإلهاء.

اقرأ في هذا الموقع: كيف يفرزجسمك هرمون السعادة-ج1 

أطعمة مفيدة للذاكرة

يوجد أطعمة تفيد الذاكرة وأفضل أربعة أنواع من هذه الأطعمة التي تحسن مستوى الذاكرة عند الإنسان:
[1] تناول الخضار إن تناول كميات كافية من الخضروات وخاصة الخضار ذات الأوراق التي لونها أخضر داكن، نذكر منها مثلاً وليس حصراً: الملفوف، والبروكلي، والأفوكادو. 
[2] أكل التوت والكرز يعتبر أصناف التوت وبالذات النوع الغامق منها مصدراً غنياً بمواد الـ (anthocyanins) والـ (flavonoids)، التي تحفز نشاط وفعالية الدماغ.
[3] التركيز على الأحماض الدهنية يعد كل من الـ (أوميجا3) وحمض الدوكوساهيكسانويك من الأغذية المهمة لصحة الدماغ، وبالذات عند فئة البالغين، ومن الأغذية المهمة أيضاً التي تحتوي على عنصر الـ (أوميجا3) الأطعمة البحرية؛ مثل السلمون والتونة والسردين.
[4] التركيز على تناول الجوز يلعب الجوز دوراً في تحسين الوظيفة الإدراكية، وتناول وجبة خفيفة على حفنة من الجوز لإسكات الجوع في منتصف النهار، أو إضافتها إلى دقيق الشوفان أو السلطة، لطحنها أو مزجها في صوص نباتي لتحضير المزيد من البروتين.

عوامل التركيز على الدراسة

يعد تركيز الطالب في الصف أساسيا لتحسين الحفظ والتذكر. وعلى الطلاب في المدارس والجامعات اتباع القواعد التالية التي تساعد على التركيز في المحاضرات وقاعات التدريس: الجلوس في المقاعد الأمامية. الفعالة في الدرس عن طريق والتفاعل الجيد في قاعة الصف او المحاضرة.

[1] الجلوس في المقاعد الأولية [2] المداومة على تدوين الملاحظات المهمة أولاً بأول [3] المشاركة الفعالة في الدرس عن طريق الحوار والتفاعل الإيجابي في القاعة أو الصف [4] إغلاق الهاتف الجوال. [5] ضرورة أخذ الجسم لقسط كافٍ من النوم المبكر أثناء الليل [6] الحرص على تناول وجبة الفطور الصحية والضرورية. [7] التخلص من العوامل التي تؤدي إلى التوتر أو النرفزة.

اقرأ في هذا الموقع: 14 طريقة لتحسين ذاكرتك ج1 

اقرأ بالانجليزية

11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory

اترك تعليقاً