النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء و سعادة-ج2

ترجمة وإعداد حميد الموسى

النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء-ج2

يرجى قراءة الجزء الأول من المقال:

النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء و سعادة ج1

مقدمة:

النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء-ج2

أكثر سعادة؟ أقل قلقا؟ اكتشف العلاقة بين النوم ودماغك!

النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء؟ أكثر سعادة؟ أقل قلقا؟ اكتشف العلاقة بين النوم ودماغك!

انظر أيضا: كيف يؤثر فقدان النوم على جسمك وعقلك

اكتشف العلاقة المعقدة بين تنظيم النوم والدماغ!

في الليل، ينام الإنسان ولكن لا ينام دماغك، كما يظن البعض، بل يحول عقلك انتباهه من معالجة المهام المنوطة به أثناء النهار، إلى إصلاح ماحل به من خلل، بسبب مصاعب ومشكلات، واجهها على مدار اليوم، فيعيد ترتيب نفسه، وفق الأنظمة، التي يعمل من خلالها.

ضمن قائمة مهام يجب عملها أثناء النوم! يقوم الدماغ بمحو المعلومات غير الضرورية التي جمعها خلال اليوم الفائت، كما أنه يعمل على إصلاح الأنسجة التالفة وإفراز هرمونات مهمة ويضع مسارات جديدة تساعدك على تعلم أشياء مختلفة.

وكذلك يقوم بعمل تصنيف وجدولة لكل معلومة تعلمها، أو خبرة اكتسبها، تماماً مثلما يفعل مؤلف يضع فهرساً، لكتاب ألفه، وهكذا يسهل علينا تذكر ما تعلمناه بالفعل.

ماذا يحدث لعقلك عندما تتعطل دورة نومك؟ الجواب السريع والبسيط هو أن اضطراب دورة النوم شيء سيئ دائما، وسيسبب اضطراباً في عمل دماغك ينعكس على عمل سائر جسمك ونشاطك.

انظر أيضا: النوم والصحة العقلية

النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء-ج2

تأثير بعض العادات على النوم

في عام 1896، تم نشر أول دليل على الآثار السلبية على الأرق. في العقود التي تلت ذلك، تراكمت بيانات بعد اجراء عدد كبير من الدراسات، لتؤكد حقيقة أن الحرمان من النوم يضعف الوظائف والسلوكيات المعرفية الهامة.

في دراسات، بهذا الخصوص، سارع المشاركون المحرومون من النوم إلى الشعور بالغضب وتعرضوا لضغط أكبر عندما طلب منهم إجراء اختبارات معرفية.

يقول العلماء إن الغدة النخامية، الواقعة في عمق الدماغ، هي مركز التحكم في الانفعالات، وتتأثر بمقدار أكثر عند يقل مقدار نومك.

كانت مستويات النشاط عند الأشخاص الذين اسنراحوا جيدا أعلى بنسبة 60٪ من مستويات الأشخاص الذين اختلت فترات نومهم، يبدو أن الحرمان من النوم يتسبب في توقف الغدة النخامية في أسفل الدماغ، عن العمل والإفراز إلى مناطق المخ، إذ تقوم بدورها ما تخفف من استجابتها، بدلاً من رد الفعل المفرط على المنبهات السلبية.

وبعبارة أخرى، فإن عقلك يعطي الأولوية لما يجب عليه فعله لإبقائك على قيد الحياة بسبب الاستجابة الدماغ العاطفية للتحديات التي يمر بها الإنسان.

تأثير النوم والتعب على دماغ الإنسان.

تأثير الأرق على الدماغ تُظهر البيانات أيضًا أن الشعور بالتعب المفرط يؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر خطورة. وضعت دراسة لجامعة ديوك تلك الفكرة على المحك من خلال النظر في سلوك المشاركين في بيئة المقامرة.

فوجدوا أن زيادة التعب تسبب لهم زيادة مطردة في اتخاذ قرارات تؤدي إلى الخسارة.

عند الذهاب إلى أي كازينو، ستلاحظ أن الأضواء الساطعة والضوضاء ونقص النوافذ وغياب الساعات الذي يمنعك من ملاحظة مرور الوقت وحتى من الشعور بالتعب.

إنها بيئة خداعة وسترى كيف تمنعك هذه البيئة من اتخاذ القرارات السليمة، بسبب قلة النوم الناتج عن التواجد في أجواء مثل هذه.

التأثير الإيجابي لبعض العادات على النوم

وإذا كنت تريد أن تكون أكثر ذكاءً وتضاعف قدرتك على التعلم، فستحتاج إلى الراحة. يكافح الحصين وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن تخزين ذكريات جديدة.

ولكن مع الحرمان من النوم خلال ليلة واحدة فقط، تنخفض قدرة الحصين على الاحتفاظ بمعلومات جديدة بشكل كبير، إن قلة النوم تعوق بشكل واضح وظيفة التخزين في الحصين.

أثناء غفوة، يتم نقل البيانات الجديدة إلى أجزاء أخرى من الدماغ. من دون نوم، تملأ سعة التخزين بسرعة وتضيع كل المعلومات التي تعلمتها خلال النهار.

ومن المؤكد أنك إذا كنت تتعلم لغة جديدة فإنك لن تتذكر كل تلك الكلمات الجديدة التي تعلمتها.

Deep Sleep
Deep Sleep

النوم كيف يجعلك أكثر ذكاء و سعادة ج1

الخلاصة

اقرأ أيضا: كيف تؤثر القيلولة على دماغك ولماذا يجب أن نأخذ قيلولة كل يوم ؟

نستطيع تلخيص جوهر الأمر، بجمل قصيرة، علينا الحصول على قسط كافٍ من النوم للحفاظ على عقلنا يعمل باستمرار وبشكل متوازن.


اقرأ أيضا:

How What You Eat Affects Your Sleep

Too little sleep, and too much, affect memory

10Reasons Why Good Sleep Is Important

 

اترك تعليقاً